***

الأربعاء، 9 يوليو 2014

فلسفة التربية: المفهوم،العلاقة،اتجاهاتها ومدارسها..


   إن فلسفة التربية هي ذلك النشاط الفكري المنظم الذي يتخذ الفلسفة وسيلته لتنظيم العملية التربوية وتنسيقها وانسجامها وتوضيح القيم والأهداف التي ترنو إلى تحقيقها. وعلى هذا تكون الفلسفة وفلسفة التربية والخبرة الإنسانية مكونات ثلاث لكل واحد متكامل. ونتيجة لذلك أننا إذا نظرنا إلى ما أصاب المجتمعات الحاضرة والحياة الإنسانية المعاصرة من تغيرات كثيرة بعيدة-المدى، عميقة الأثر، فإننا نجد أن التيارات الفكرية، اجتماعية أو سياسية أو اقتصادية، لا يمكن أن ينتج عنها تغيير جذري أساسي حقيقي ما لم تكن التربية الوسيلة لذلك، متصلة بالخبرة الإنسانية المتعددة النواحي المختلفة الأنواع المتشعبة الاتجاهات " ومن أجل هذا فتجديد الفلسفة والتربية والمثل العليل، والأساليب الاجتماعية، إنما يسير بعضه إلى جنب بغض. فإذا كان ثم حاجة خاصة لتجديد التربية في الوقت الحاضر، وإذا كانت هذه الحاجة ملحة في تجديد الأفكار السياسية للنظم الفلسفية التقليدية فإن مصدر ذلك هو ما أصاب الحياة الاجتماعية من تبدل هائل مصاحب لتقدم العلم والثورة الصناعية وارتقاء الديمقراطية. ومثل هذه التبدلات لا يمكن أن تحدث من دون أتتطلب إصلاحا تربويا يرافقها، ومن دون أن تدفع الرجال إلى التساؤل عن الأفكار والمثل التي تشير هذه التبدلات، وعما تتطلبه من إعادة نظر".
----
-3 بحوث للتحميل:
    * التربية والفلسفة،أية علاقة؟            ----     =(( تحميل ))=
    *محاضرات في فلسفة التربية           ----      =(( تحميل ))=
  * فلسفة التربية العربية وتحديات العولمة  ----    =(( تحميل ))=    

0 التعليقات:

إضغط هنا لإضافة تعليق

إرسال تعليق

Blogger Widgets